بالأرقام.. ارتفاع جنوني في أسعار جمرك مركبات الكهرباء

{title}
أخبار الأردن -

 

فوضى عارمة يعيشها المواطن والتاجر على حد سواء بعد القرار الحكومي برفع الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية.

وأعلن نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، شرف الدين الرفاعي، عن توقعاته بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية في الأردن بشكل ملحوظ، حيث قد تتراوح الزيادة من 7 إلى 12 ألف دينار حسب نوع المركبة وقيمتها، وذلك نتيجة للقرار الأخير للحكومة برفع الرسوم الجمركية.

ووفق القرار الذي صدر في الجريدة الرسمية، الخميس، فقد تم رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية التي تبلغ قيمتها الجمركية بين 10 آلاف و25 ألف دينار، إلى 40%، بدلا من 10، وعلى المركبات الكهربائية التي تتجاوز قيمتها الجمركية 25 ألف دينار، إلى 55%.

وأشار الرفاعي في تصريحات، إلى أن هذا القرار سيؤثر بشكل مباشر على المواطنين والمستثمرين، حيث ستشمل الرسوم الجمركية الجديدة حوالي 70% من المركبات الكهربائية.

وتساءل عن الجهة التي ستتحمل فرق السعر، سواء كان المواطن، أصحاب المعارض، أو الجهات الممولة، معتبراً أن تحميل المواطن عبء 7 آلاف دينار إضافية في فترة قصيرة أمر غير عادل.

وأضاف الرفاعي أن القرارات الأخيرة قد تؤدي إلى تحول المناطق الحرة إلى "مدن أشباح" بسبب الزيادة الكبيرة في التمويل وأسعار المركبات، ما يؤثر سلباً على الاستثمار في المملكة. وأكد أن القرارات المتخذة تفتقر للدراسة الكافية ولا تدعم الاستثمار في الأردن.

النظام الجديد سيجمّد السوق

من جهته، قال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبو ناصر، إن النظام الجديد للضريبة على السيارات سيجمّد السوق، حيث ينتظر المستهلكون إما تراجعا حكوميا عن القرار، أو التكيف مع الواقع الجديد.

وكانت الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية التي لا تتجاوز قدرتها 250 كيلوواط لضريبة 10%، بينما ترتفع إلى 15% لتلك التي تزيد عن هذا الحد، وذلك وفق التعديل الذي تم في عام 2019.

قيمة الزيادة

وبيّن أبو ناصر خلال حديثه لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية لن يستطيع المشتري تحملها، فالمركبات التي سعرها بين 10 آلاف و25 ألف دينار، سيرتفع سعرها من 6 إلى 7 آلاف دينار، علمًا أنها تشكل 70% من سوق المركبات.

وأشار إلى أن الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية التي يتراوح متوسط سعرها بين 10 آلاف و25 ألف دينار ارتفعت بنسبة 300%، حيث كانت تبلغ 10% وأصبحت 40% بحسب القانون الجديد. بينما ستصل الزيادة للمركبات التي تتجاوز قيمتها 25 ألف دينار إلى 10-12 ألف دينار أو أكثر.

ارتفاع الأسعار بالأرقام

رصدت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، العديد من المنشورات لتجار ومواطنين توجهوا اليوم إلى المنطقة الحرة للاطلاع على الأسعار وخرجت بالأمثلة التالية:

(تيسلا 2023 موديل 3) كانت تدفع في الجمرك 3700، واليوم طُلب من صاحبها دفع 15200 دينار، أي أن الزيادة بلغت 11400.

مواطن آخر قال إن جمرك وترخيص وتسجيل سيارة كونا كهربائية أصبح 7580 دينارا.

بينما ذكر شخص آخر عبر مجموعات سيارات المنطقة الحرة، إن جمرك سيارة ID6 ارتفع من 4 آلاف إلى 17 ألف دينار

وسيارة Mg دخلت الجمرك اليوم كان تخمينها بـ13 ألف دينار، وكانت تدفع 1850 دينار جمرك، الآن طُلب من صاحبها دفع 5300 دينار.

سيارة شفر 2023، يبلغ ثمنها 18 ألف  دينار، ارتفع جمركها حوالي 5 آلاف دينار.

الصورة النهائية التي سينعكس فيها القرار على قيمة جمرك السيارات الكهربائية غير واضحة حتى الآن، والأمر يحتاج إلى توضيح من دائرة الجمارك والجهات المختصة.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير